ܔ منتديات اعشقك واهواك ܔ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة حياة فنان العرب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
oLi_iii_c g pJI

oLi_iii_c g pJI


عدد الرسائل : 36
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

قصة حياة فنان العرب Empty
مُساهمةموضوع: قصة حياة فنان العرب   قصة حياة فنان العرب I_icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2008 5:04 pm

تعاااالو شوفو قصه حياااه محمدعبده
ممكن من اداره المنتدى التثبيت لاني بصراحه تعبت على مادورت وكتبت هالموضوع.......
هو محمد عبده عثمان مرزوق آل دهل العسيري من مواليد 12 /6 /1949 م ولد في مدينة الدرب وهي مدينة تابعة لمنطقة جازان التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي للمملكة العربية السعوديه توفي والده وعمره ثلاث سنوات فنشأ يتيما حيث عاش طفولته بدار الأيتام التحق بعدها بالمعهد الصناعي الثانوي بجده حصل لى دبلوم في صناعة السفن عمل في بداية حياته بالبريد .
حياته الفنية بدات في برنامج للهواه في التلفزيون السعودي حتى اكتشف موهبته في بداية الستينات وتبناه الملحن عمر كدرس وكانت أغنية أعلل قلبي هي أغنية البدايه بالاضافة إلى أغنية سكبت دموع عيني وكذلك أغنية لنا الله التي قدمته للجمهور عام 1967

منحه خادم الحرمين الشرفين وسام وميدالية الإستحقاق من الدرجه الثانيه عام 1405 هجريه منحه الرئيس التونسي الحبيب أبورقيبه وسام بورقيبه للثقافة من الدرجة الثانية عام 1402 هجريه /1982 ميلادية بمناسبة اختتامه للحفلات التي قدمها آنذاك وأيضا بمناسبة احتفال بورقيبه بعيد ميلاده الذي استقبله وسلمه الوسام تقديرا لفنه الرفيع ولقبه ( فنان العرب ) ـ

متزوج وله من الأولاد سبعة وهم (نوره ، ود ، هيفاء ، ريم ، عبد الرحمن ، بدر ، دلال ) ـ

تعاون مع أسماء كبيره في الشعر ولحن له ملحنين كبار ، كما أن له الحان مميزه عربيا يعتبر محمد عبده حاليا من قمم الفن في العالم العربي

بدأ فنان العرب محمـــد عبده رحلتــــــه الفنية منذ وقت مـــبكر جدا مع بداية الســــتينات الميلادية , وربمــــا يكون عام 1961م هو العام الذي شهد بداية محـــمد عبده مع عالم الغناء كان وقتــها في سن مبكرة جــــدا , حيث لم يبلغ من العمـر اربعة عشر عاما وهو طالب في المعــهد الصــــناعي بجدة , وبعد ان تخرج منه عام 1963م جاء اسم محمد عبده ضمن أفراد بعــثة سعودية متجهة الى ايطاليا لدراسة السفن , حينها دخل إلى الغناء من أوسـع الأبواب بعد طرقه باب الاذاعة السعودية بجدة آنذاك , لذلك تحولت الرحلة من رومـــا إلى بيروت , أي من بناء الســـفن إلى الفن الغنائي , وذلك بواسطة مدير الاذاعة الســـعودية في جدة آنذاك عـــــــباس فائق غزاوي حيـث أنه كـان من ضــــمن مكتـشفي صوت محـــــــمد عبده عندما غنى في الاذاعة في برنامــــــج ( بابا عباس ) عام 1960م , وبارك هذا الاكتشــــاف الشاعر الســـــــــعودي المعروف ( طاهر زمخشري) , حيث ســــــــافر محمد عبده من جـــــده إلى بيروت برفقة الغــــزاوي وزمخشري , وهــــــناك تم التعرف على الملحن الســــوري ( محمد محسن ) الذي أخذ من الزمخـــشري كلمات ( خاصمت عيني من سنين ) ليغـــــني محمد عبده أغنية خـاصة به بعد أن غنى الكثير من أغاني من سبقوه ومنــــــها أغنية ( قالوها في الحارة .. الدنيا غدارة ) , وعند العودة دخل محمد عبده إلى الغناء بقوه وتعــــرف على العديد من الشعراء امثال الاستاذ الكبير ابراهيم خفــــــاجي الذي كان له تأثيرا واضـــحا على حياة محمد عبده الفنية , وهناك من الملحنين الموسيقار طارق عبدالحــــكيم الذي أبدى اعجابه بصوت محمد عبده , وقدم له لحنا رائعا من كــــلمات الشاعر المعــــــروف ( ناصر بن جريد ) بعنوان ( ســـــكة التايهين ) التي قدمها محــــــمد عبده عام 1966م , ونزلت الى اســـواق الاسطوانات.

ووجد محمد عبـــــده نفسه في حاجة الى القيام بالتلحين لنفســـه , رغم الحــــــان طارق عبدالحكيم وعــمر كدرس التى صقــــلت موهبته لكنه خـــاض التجربة وكانت اغنية ( خلاص ضاعت أمانينا .. مدام الحلو ناسينا ) قدمها محـمد عبده على العود والايقــــاع دون أي توزيع موسيقي , وكان نجاح هذا اللحن تشجــــيعا لمحمد عبده على خوض التلحين الذاتي أكثر وأكثر , قام بتلحين كلمات صديق العمر ( ابراهيم خفاجي ) وهي اغــنية ( الرمش الطويل ) عام 1967م , يومها وزعت هذه الاسطوانة بعدد ثلاثين ألف نسـخة , معنى ذلك نجاح محمد عبده وانتشاره فنيا في جميع ارجاء السعودية كلها بمختلف مناطـــقها , وفي دول الخـليج المجـــاورة , ووصل صــــدى هذه الأغنية الى لبنان , حتى أن مســــــارح بيروت والمناطق السيـــاحية بها أصبحت تقدم هذه الأغنية بمختلف الاصوات في صيف عام 1968 و1969م , لذلك جـــــاء نجاح محمد عبده الأول له بألحانه , بعد الرمش الطويل جـــــاءت رائعة ( طارق عبدالحكيم ) وهي ( لنا الله ) من كـــــــلمات الشاعر الكبير ( ابراهيم خفاجي ) عام 1967م بعد نجاح الرمش الطويل.

وكان مســــرح التلفزيون في جدة والرياض هو المــكان اللائق لتـقديم الجديد بعد مســــرح الاذاعة قبل بدء الارسال التلفـــزيوني عام 1965م , حيث تم تعــــــاون محمد عبده مع الأمير عبدالله الفيصل فـي رائعتهم التي بعــــــــنوان ( هلا يبو شعر ثاير ) من الحان محمد عبده , وما كادت تبدأ فترة الســـــبعينات الا ومحمد عبده ينهي بكل نجاح المرحلة الأولى في تاريخ الأغنية السعودية الحديثة المرتبطة بمــــحمد عبده , كما ارتبطت بعدد آخر من الأســـــــماء مثل ( طارق عبدالحكيم ) و ( عبدالله محمد ) و ( فوزي محسون ) و ( طلال مداح ) لقيامهم بتطوير الفن السعودي , ومحـــمد عبده تخرج من هذه المدرسة استاذا ليصـــبح مثلهم أحد رواد الأغنية السعودية , حيث شهـــــدت فترة السبعينات العــديد من النجاحات في مسارح عدد من البلاد مثل ( الكويت , قطر , لبنان , الامارات , مصر ) حــــيث الانطلاقة الاكبر ليصبح محمد عبده سفيرا للأغنية السعودية , وتطور الحال إلى أن أصبح سفيرا للأغـــنية الخليجية ثم للجزيرة العربية كلها , بعد تطـــــرقه ألوانا غنائية من مختلف مناطـــق الممـــلكة والخليج العربي والجزيرة العربية ككل , حتى أصبح يلقب محمد عبده باسـم ( مطرب الجزيرة العربية ) أو ( فنان الجزيرة العربية ) , هذا اللقب لم يأت من فــــراغ مطلقا كون محمد عبده تعرف أولا على الأمــــــير الشاعر ( خالد الفيصل ) وقدم له قصــــــائد نبطية قوية مثل ( يا صاح , أيوه , سافر وترجع , وغيرها ) , دخــــــــل محمد عبده معها ألوانا أخرى مثل السامري في ايقاعات رائعة جدا , هذه الألوان الصعبة من كلــــمات ايضا انتشرت في كل مكان خارج نطاق الجزيرة العربية بعد أن انتشرت داخلها.

بعد ذلك جاءت رائعة ( ابعاد ) , وتعاون مع الشاعر الكويتي الكبير ( فائق عبدالجليل – فك الله أسره ) والحان كويتية ايضا من الملحن الكبير ( يوسف المهنا ) , لتخرج محمد عبده من نطاق العالم العربي , فقام مطرب ايراني بترجمة معاني هذه الأغنية بنفس اللحن وقدمها بصوته, وقـــــام آخر هندي بترجمتها ايضا , بالاضافة الى فرفة عربية قامت بغناء هـــــذه الأغنية مثل عائلة البندري , ناهـــــيك عن الفرق الغربية في اليونان وتركــــيا وعدد من دول اوروبا الـــذين قاموا بغناء اغنية ( ابعاد )ـ

نعم , ابعاد اغنية عالمية , وفوق ذلك كافة الجاليات غير العربية المقـــــــيمة في الخليج قد تعرفت على محمد عبده بهذه الأغــــنية وأخذت بعد ذلك كافة الاشرطة الخــــاصة به , ليتم نشــــرها في بلادها رغم عدم معرفتها للغة العربية , لكن أغـــاني محمد عبده انتشرت في كثير من البلاد في المشرق والمغرب.

وهناك حـــــــادثة أخرى حدثت في اليمن عام 1976م , حين سافر محمد عبده إلى صـنعاء للمشاركة مع جمهوره في اليمن في احـــتفالات اليوم الوطني , حيث قدم الفنان اليــمني المعــــــروف ( محمد مرشد ناجي ) لحـــــنا للأغنية الرائعة ( ضناني الشوق ) , ومن كلمات الشاعر ( مهدي حمدون ) , حينها قام محمد عبده بتوزيع هذه الأغنية موسيــــــقيا بمختلف الآلات الحـــديثة , عندها نصحه محمد مرشــــــد ناجي بعدم المخاطرة , حيـــث أن الجمهور اليمني لا يتقبل الادوات الموســــيقية الأخرى , فقط العود والايقاع في لحن مثل هذا , لكن محمد عبده أصر على دخول هذه التجربة وتكللت بالنجاح الكبير , حــتى أن أحد المسؤولين في اليمن أوضح بأنه لم يكن يعتقد أن يأتي فنا من خــارج اليمن , يُقنـع الجـــــمهور اليمني بهذه الآلات الحديثة , وخاصة أن الجمهور اليمني جمهور متذوق للفن العربي بدرجة أولى , ولكن محمد عبده غنى هذا اللحن الصعب فعلا.

وفي مناسبة جديرة بالذكر أيضا , كانت هناك حفلة في صيف القاهرة , وكــان من المفترض أن يغني محمد عبده قبل فقرة الفنانة الكبيرة ( وردة الجزائرية ) , وقد قـــــــام متعهد الحفل آنذاك ( جلال معوّض ) بتقديم النصائح للفنانة وردة بالغناء قبل محمد عبده , لكنها لم تستمع إلى تلك النصــــيحة , وقالت بأن لها جمهورها وعشاقها , وبعد انتهاء فقرة محمد عبده , همّ الناس بالخروج وغادرت الجـــــــماهير بكثافة , ودخلت الفنانة وردة على المسرح واستـقبلها جمهور ضئيل , لذلك لم تغن وردة ســـــوى أغنية واحدة , غادرت بعدها مكان الحـــــفل , ثم سافرت إلى اوروبا , وقطعت عــــلاقتها فورا بالمتعهد ( جلال معوّض ) , رغم أنه قام بتقـــديم النصح لها.

لذلك استــــــحق محمد عبده لقب مطـــــرب وفنان الجزيرة العربية , وهـــــــكذا انتهت فترة السبعينات بكل هذه النجاحات المتواصلة , في وقت كان العمالقة في مصر يقدمون روائعهم مثل ( أم كلثوم وفريد الأطرش وعبدالحليم حافظ )

قبل انتهاء فترة السبعينات الميلادية , قام الفـــــنان محمد عبده بخوض تجربة الأغنية الطويلة مع مهندس الكلمة الأمير ( بدر بن عبدالمحسن ) وذلك في أغنية ( فمان الله ) او ( الرسايل ) التي قدمها على مسارح القاهرة صيــــــــف عام 1974م , ثم قدمها على مســــرح التلفزيون بالرياض في عيد فطر عام 1394هـ , وحققت هذه الأغنية نجاحا منقطع النظير , مما شـــــجع الفنـــــان محمد عبده إلى غـناء اغنية ( خطأ ) , وهـــــي ايضا من كلمات البـدر , الذي أوضح للصحافة بأن لهذه الأغنية أنصارا مؤيدين , والعكـــس من معارضين , وقد أبــــدى الفنان طلال مداح ( يرحمه الله ) انتقاده حول هذه الأغنية من حـيث أن هذه المقدمة الموســـيقية طويلة جدا , وأفاد بعض النقاد الفنيين بأن المقدمة الموسيــــقية كانت مجالا لفرد العضلات من قبل الموزع الموسيقي الموسيقار ( عبدالعظيم حليم – يرحمه الله ) قائد فرقة النيل الموسيقية , التي كان محمد عبده متعاونا معاها في القاهرة آنذاك , ومحمد عبده أوضح أن هـذه الأغنية وهي ( خطأ ) سبقت وقتها , ولم تقدم في الوقت المناسب لها , رغم كل ذلك حـققت هذه الأغنية نجاحا جيدا خاصة وأن محـــــــمد عبده أعاد ( هلا يبو شعر ثاير ) و ( سـكة التايهين ) و ( مافي داعي ) بتوزيع جديد في فترة السبعينات , بعد ذلك قــــدم الرائعة ( شفت خلي ) من كلمات الغريب ومن الحان محمد عبده نفســـــه , وهي أغنــية ما بين الطويلة والوسط , والتي أعادها فنان العرب خلال مهرجان جدة 2000 العــــام الماضي.

وعودة إلى أواخر السبعينات , الملــحن ( سامي احسان ) وتعــــــاون جديد مع محمد عبده وأغنية بعنوان ( سهر ) و ( قلب تلوعه ) والرائعـــــة ( انت محبوبي ) ثم ( مالي ومال الناس ) التي انتشرت بين الناس بطريقة غريبة.

وبعد ذلك شهدت تلك الفترة تعاونات مع الملحن الموسيقار السعودي ( محمد شفيق ) وذلك من خلال أغنية ( يقول المعتني – آه وآهين ) , لذلك أنهــــــى محمد عبده فترة السبــعينات بالأغنية القصيرة وبألحان ليســت له , بعد أن قــــدم افضل باكورة ألحانه في أغــــاني عديدة مثل ( فمان الله , شفت خلي , خطأ , هيّا معي , ردي سلامي , أيوه ) وغيرها.

وعاد بعـــــــد ذلك محمد عبده للتعاون مع ثنـــــائي ( ابعاد ) وهم الشاعـــــر فائق عبدالجليل والملـــــــحن يوسف المهنا وذلك من خـــــــلال اغنية بعنوان ( في الجــــو غيم ) , وتعاون مع الملحن ( سراج عمر ) من خلال أغنية ( مرتني الدنيا ) وهي من كلمات البدر , لذلك شهدت تلك الفترة انتاجا غزيرا بلغ أرقاما قياسية في عدد الأغاني مع أشرطة كاسيت توزع بكــميات كبيرة جدا في مختلف البلاد العربية , لكــن دون معرفة الأرقام بسبب عـــــدم وجود النسخة الأصلية في تلك الفترة , لذلك بدأت فترة الثمانينات بحــــدث أول وهو العودة للأغنية الطويلة ومن خلال ( ليلة خميس ).

نجاح منقطع النظير وانشار للأغنية في كل مكان ومناسبة رائعة وهو بدء اجازة يوم الخميس في المملكة العربية السعودية , وكلمـــــات بيد الامير ( خــــــــالد بن يزيد ) والحـــــان رفيق الدرب ( عمر كدرس ) , ومنها بدأ محمد عبده في التفكير في اقامة الحفــــلات خارج الوطن العربي , بدأ بعاصمة الضــــباب ( لندن ) , التي شهـــــدت أولى حفلاته في أوروبا في صيف عام 1983م , برفقة الفرقة الماسية المصرية بقيادة الموسيقار الراحل ( احمد فؤاد حسن ) , الذي بدأ التعاون مع محمد عبده في أواخر السبعينات.

بعد ذلك جاء القرار بإدخال النسخة الأصلية والابتعاد نهائيا عن أشــرطة الكاسيت المسجلة , عندها تحوّل الاستديو الخاص بمحمد عبده الكائن في حي النزلة بجـــدة والذي قام بإنشاءه عام 1977م إلى مؤسسة صوت الجزيرة للانتاج والتوزيع الفني , وقام بإصدار ( 23 ) شــريط , هي أول نواة لهذا الانتاج وضمت العديد من الحفلات مثل ( حفلة القاهرة , الرياض , صبيـــا , لوس انجلوس ) , والأخـــــــيرة هي التي رافق فيها محمد عبده بعثة المنتخب الســــعودي عام 1984م الى لوس انجلوس , الذي تأهل للاولمبياد آنذاك.

جاءت تلك الأشرطة من رقم ( 21 ) وحتى ( 43 ) , عندها ظل السؤال حائرا لدى الكثير لكن محمد عبده ظل صامتا مع سؤال الجمهور عن قديمه الذي شهد بدايته خـــاصة وأنها موجودة في أوروبا وبعض الدول العربية , في طبع تم في اليونان.

وقبل الإجابة قام محمد عبده بالمشاركة في تكريم الشاعر طاهر زمخشري يرحمه الله بعــد فوزه بجائزة الأدب في الســـــعودية , قدم خـــــلالها أغنية ( خاصمت عيني من سنين ) في شريط رقم ( 44 ) , ضم إلى جانبها أغنية ( يا أعذب الحب , انت محــبوبي , مافي داعي ) , وذلك في حفل أقيم في مدينة جدة.

وأتت إجابة محمد عبده مدوية عندما فأجأ الجمهور بالشريط رقم ( 20 ) بعنوان شعبيات ضم أغاني من التــــــراث وهي ( الناس عليك يا ريم , لك الله يا غريب , طاب طاب الأوان , أنورت سودة عسير وهي من كلـــمات خالد الفيصل ومن ألحان متّخذه من تراث منقطة عسير ) , هذه الأغاني الشعبية من تــراث عدد من مناطق الممـــــلكة والجزيرة العربية حققت أرقاما فلكية في التوزيع بعد أن قدّم محمد عبده الطرب الأصيل كما هو دون أي خدش , مع فــرقة موسيقية مصغّرة سجلها في استديو صوت الجزيرة في جدة , اذن طرح هذا الشــريط أجاب عن التساؤلات بأن الأرقام من ( 1 ) إلى ( 20 ) سوف تكون خاصة بالأغاني الشعبـــــية من تراث كافة مناطق المملكـــــة والجزيرة العربية , وأخذ محمد عبده يقــــدمها بأرقام عكسية التسلسل فمثلا ( 20 , 19 , 18 ) وهكذا وكلها تحمل اسم شعبيات , عندها أعلن محمد عبده بأنه فنان شامل يقدم الأغاني المطورة , والأغاني التراثية الشعبية , وكــــــذلك يقدم الأغاني الطويلة ذات المقاطع فبعد ( فمان الله – وانتهاء بـ - ليلة خميس – مرورا بــ - خطأ – شفت خلي – هيّا معي – أيوه ) , جاءت رائعة محمد عبده الخيالية ( صوتك يناديني ) من كلمات مهندس الكلمة ومن الحان محمد عبده , بالفعل رائعة جديدة , أوضحت فعليا نجاح محمد عبده كمطرب ومؤدي وملحن وفنان شامل.

أقيمت حفلة في دولة تونس , وأطـــــــلق عليه الرئيس التونسي حينها( الحبيب بو رقيبة ) لقب ( فنان العرب ) عبر تلك الحفلة في منتصـــف الثمانينات , ليقدم الجديد بعدها , ومنها دخوله للتعاون مع الملحن الدكتور عبد الرب ادريس , الذي قـدّم لمحمد عبده انتاجات رائعة مثل ( محتاج لها – جيتك حبيبي ) , بعد ذلك ( أبعتذر ) , ثم ( كلك نظر ) , حيث تأثر الملحن الكبير عبدالرب ادريس بفــــنان العرب محمد عبده وبأســــلوبه , بدلا من أن يتأثر المغــــني بالملحن في معادلة عكسية لا تتم الا مع فنان في وزن محمد عبده الفني.

بعد ذلك أراد فنان العرب أن يوضّح للناس بأنه فنان شامل بكل ما تعنيه الكلمه , ومن خــلال الشريط رقم ( 51 ) من الحان محمد شفيق , الذي اعتمد على اسلوبه الســـــهل الممتنع أغاني خفيفة لكنها ذات ابعاد فـــــية كبيرة , بمعنى أنها لا تخلو من أي ابــــداع , حيث قدم محمد عبده أغاني ( لا تسرق الوقت , انا حبيبي , ليالي نجد , هلا بالطيب الغالي ) , في الوقت الذي بدأت الأغاني السريعة التي تعتمد على الايقاعات الراقصة.

لكن فنان العرب وضّح للجميع الفارق ما بين الأغاني الخفيفة الجيدة التي تعتمد على الابداع الفني والأغاني الجيدة عن اسلوب الابداع , ولاخفاء عيوب الصوت والأداء وضعف الامــــــكانات الصوتية , وهذا درس رائع قدمه فنان العرب محمد عبده للجـــــميع بعد أن بدأت هذه الظاهرة في الانتشار بشكل مكثف.

في نفس الوقت طـــرح محمد عبده ألبوما يحـــــمل اسم ( وهم , العقد , انت معاي ) , وقام بغناء العديد من الاغاني من ضمنها ما ذكرت في الألبوم الأخير في حفل فني ناجح في مدينة جنيف السويسرية صيف 1988م , وذلك في أثناء الكرنفال السنوي الخاص بها , علما بأن هذه الحفلة تم طبعها عبر شريطين فيديو , وحققا نجاحا وانتشارا كبيرا في أرقام قيـــــــاسية في التوزيع بعد أرقام التوزيع لأشرطة الكاسيت السمعية.

عندها تعاون محمد عبده مع الامير الشــاعر محمد بن راشد , من دولة الامارات بشريط بعنوان ( يا مرحبا يا معنّى ) , ليقدّم بعدها أغنيتين للمنتخب السعودي والأغنية الثالثة كانت عبارة عن وصف لكافة دول مجلس التعاون الخليجي , بسبب انعــــقاد القمة في الرياض , بعد ذلك قدم محمد عبده الأغنية الوطنية المعروفة فوق هام السحاب من كلمات الامير عبدالمحسن , وذلك في اختتام دورة الخليج العربي التاسعة علم 1988م , وذلك مع افتتاح درة الملاعب استاد الملك.

هذا النجاح شجع محمد عبده الى تقديمها عبر حفلاته , منها حفل دورة الخليج في الرياض والذي تفاعل معه الجمهور وفي مقدمتهم الأمير الراحل فيصل بن فهد , ليقدمها بعد ذلك في الشريط رقم ( 55 ) بعنوان ( هام السحب ) وضم أغاني وطـــنية مثل أغنية ( حديثينا يا روابي نجد , موطني الصقر , الله أحد ) , ونجاح للشريط الوطـــني جعل فنان العرب محمد عبده هو أول فنان سعودي يقدم شريطا كاملا لأغاني وطنية.

وقامت الصحافة وأدخلت محمد عبده ورفيق دربه طلال مداح في قضية من صنعها هي , وهي بخصوص أغنية ( جمرة غضى – أرفض المسافة ) , حينها كسب محمد عبده هذه القضـــــية , وقدم ألحانا رائعة جدا لهاتين الأغنيتين , وهي من كلمات البدر ومن الحان فنان العرب نفسه , في حين طرح محمد عبده البوم ( جمرة غضى ) في شريط رقم ( 56 ) , ضمـــــت العديد من الأغاني مثل ( كلمت والصوت – إلى من يهمها أمري – نوى القلب ) , وحققت مبيـعات رائعة , ولكن المبيعات الخيالية كانت في الألبوم الآهر وهو ( أرفض المسافة ) الذي ضم معه ( عذبة انتي – انا وانتي – تدلل عليها ) , حيث ان عذبي أنتي أتت قصيدة بالفصحى , وهو من شعر أبو القاسم الشابي يرحمه الله , وبنجاح هذا الشـــــريط ثم نجاح كافة الأغاني الجــــديدة عبر الحفلات , أعلن محمد عبده عن استحقاقه للقب فنان العرب بعد هذه الروائع خـــــلال الفترة الذهبية له , لكن فترة التسعينات شهدت الكثير من المتغيرات بعد التوقف لمدة ثمان سنوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـمـديـر الـعـام
Admin
الـمـديـر الـعـام


عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

قصة حياة فنان العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة حياة فنان العرب   قصة حياة فنان العرب I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2008 5:21 am

والله يالغلاااا مشكوووور على هذا الموضوع الحين الاعضاء اللي يحبون محمد عبده كلهم يدخلوووون مشكووووووووور ازين موضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abo-123.yoo7.com
البــــروفســـور

البــــروفســـور


عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

قصة حياة فنان العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة حياة فنان العرب   قصة حياة فنان العرب I_icon_minitimeالإثنين مارس 31, 2008 5:14 pm

<<<< والله تسلم على هذا الموضوع على مثل هذا الموضوع >>>>
...... ولاننسى جديده الهوى الغايب كان ضربة الموسم على قولتهم هههههههه lol!
!!!!!والله يرحم جميع من ذكرتهم من الفانين الذين ساندوا بدايت الفان الكبير محمد عبده فنان العرب !!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة حياة فنان العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ܔ منتديات اعشقك واهواك ܔ :: ღ منتديات الاخـبـار ღ :: ღ منتدى اخبـار الفنانيـن والفنانـات ღ-
انتقل الى: